• ENGLISH
  • 201094906020+
  • جمهورية مصر العربية

التعريف بنا

د. عماد حمدي محمد مهنا

ينتمي الدكتور عماد مهنا لعائلة مهنا بالدقهلية وكانت تعيش أسرته في قرية سنتماي بمركز ميت غمر، ونظراً لظروف عمل والده كضابطاً بالقوات المسلحة فلقد انتقلت الأسرة للعمل والعيش في محافظة أسوان حيث ولد عماد مهنا هناك في الثالث من مايو عام 1972 والتحق بالمراحل التعليمية في أسوان حتى عادت الأسرة للعيش مرة أخرى بقرية سنتماي حيث انتقل والده للعمل كضابطاً في المنصورة. وكانت والدة عماد مهنا سيدة متعلمة ولكنها فضلت تركيز وقتها لأولادها كربة منزل حتى أصيبت بأحد أنواع السرطانات والتي انتشرت من جراء المبيدات المسرطنة التي استوردها مبارك ونظامه إلى مصر من إسرائيل، ورحلت الأم في ريعان شبابها تاركة خلفها أربعة ابناء أكبرهم عماد ومنذ لك الحين قرر عماد مهنا أن ينتهج طريقاً لتثقيف المواطنين ومحاربة الفساد وأخذ على عاتقة رسالة الإصلاح في مصر. وفي منتصف التسعينات من القرن الماضي وفي ظل تفشي الفساد والفوضى في مصر قرر عماد الرحيل عن مصر ليتعلم حياة المجتمعات المتقدمة ويكمل دراسات الجامعية في الماجستير والدكتوراه, وفي خلال العشرين عاماً الماضية عاش عماد في 36 دولة حول العالم بدأها بدولة روسيا الاتحادية ثم سويسرا وانتهى بدولة نيوزيلاندا ودرس ثقافتهم ونظم إدارة دولتهم وهو ما جعله يتجه إلى دراسة التخطيط الاستراتيجي ثم الاقتصاد والعلوم السياسية بغرض تعلم كل ما يحتاجه من أجل إحداث نقلة نوعية في مصر عند رجوعه, فهو لم ينسى أبداً ثار المصريين البسطاء الذين عاشوا أكثر من ستة عقود في ظل الفساد والقهر وحتى التعذيب في سجونها بغير ذنب, ويتعهد بمحاسبة الجميع ولا تصالح ولا تسامح مع أحد. خبير التخطيط الإستراتيجي والإقتصاد السياسي

الشعوب التي تبرر الفساد وتقبل الإستعباد ليست شعوباً ضعيفة وإنما هي شعوب متواطئة تستحق الإستعباد

الخلفية التاريخية

عائلة مهنا هي عائلة حجازية وينتهي نسبها إلى الإمام الحسين بن علي رضم الله عنه، ويذكر تاريخياً أن أسرة أل مهنا من أشهر الأسر التي حكمت المدينة المنورة؛ استمرت إمارتهم لأكثر من ستة قرون، وكما هو الحال في الكثير من الدول التي حكمت أرجاء الجزيرة العربية لم تأخذ هذه الإمارة حقها من البحث؛ لذلك نجد الكثير من الباحثين المعاصرين يقعون في أخطاء فادحة عند تطرقهم لتاريخها، وحتى بعض المؤرخين المتقدمين. وهم أمراء بريدة عاصمة منطقة القصيم سابقا. تعتبر أسرة المهنا أبا الخيل من أبرز الأسر المتحضرة في نجد من قبيلة عنزة حيث كان للأسرة أهمية سياسية وكانت محط اهتمام البريطانيين كأحد أهم عشرين أسرة حاكمة في الجزيرة العربية في هذه الفترة حسب ما جاء في كتاب دليل الخليج للمؤلف لوريمر. وقد رسم لنسل صالح الحسين أبا الخيل أول شجرة في عام 1905 أي قبل أكثر من مائة عام من قبل المستر جاكسين ونقحها المعتمد البريطاني في الكويت وقام بمساعدته عبد العزيز الحسن ونقحها المعتمد البريطاني في البحرين الكابتن برودكس.

يتراوح عددهم من 8 إلى 11 ملايين نسمة، وقد وجدت أسر وبطون منهم منذ بدايات القرن الأول الهجري، لكن الظهور الأكبر لهم، بوصفهم قبيلة كبرى في مكان مستقر، بدأ في القرن السابع الهجري بهجرة ذرية الشريف جمال الدين جماز من الحجاز إلى مصر، كان الشريف جماز قد تولى إمارة المدينة المنورة بعد أبيه عز الدين القاسم بن مهنا، وشارك معه في الحروب الصليبية، فنشأت بينه وبين العزيز عثمان بن صلاح الدين مودة، دفعت الأخير في لقاء معه بالشام سنة 590هـ إلى أن يوقف عليه وذريته من بعده 8750 فداناً من أراضي قنا. توفي جمال الدين جماز سنة 600هـ 12044 م ودفن بالبقيع في المدينة، ثم نشب صراع على الإمارة بين أولاده وبني عمومتهم أولاد الشريف شيحة بن هاشم بن عز الدين القاسم، فاضطروا بعد تنازلهم عن الحكم سنة 647هـ للهجرة إلى مصر، دخلوها عن طريق سيناء، لأسباب تتعلق بمراسم استقبال الأعيان ونزلوا في محافظة الشرقية قرب الزقازيق، في المكان المعروف منذ ذلك الحين بكوم الأشراف، ثم رحلوا إلى قنا عدا الشريف نائل بن جماز الذي استقر هناك مع جزء من ذريته.

مهمتنا

لخلق مجتمع نشط ومستنير له كل السيادة وتكون القرارات السياسية على أساس إرادة الأغلبية.

شعار حملتنا

نحن نعارض التمييز على أساس العرق أو اللون أو العقيدة الروحية أو الجنس أو العمر أو القدرة البدنية، والأصل القومي.

مشاريعنا

سوف نبني الديمقراطية من خلال الثقافة والتعليم وإصلاح القانون لضمان أن تكون السيادة للشعب وليس لحكم الفرد.

الدراسات الأكاديمية

2014
دكتوراه الفلسفة في الإقتصاد والعلوم السياسية
دكتوراه في الإقتصاد السياسي
دكتوراه في الإقتصاد السياسي

اعتمدت الدراسات على دمج النظم السياسية والاجتماعية والاقتصادية في الدول الحديثة وخاصة الدول النامية منها. كما تركزت الدراسة على سبل ونظم زيادة إيرادات الدولة، بالإضافة إلى دراسة إدارة الموارد النادرة وأساليب استغلال هذه الموارد المتاحة لتحقيق نهضة الدول، كما استهدفت الدراسة معالجة التناقض القائم بين الموارد النادرة من جهة وجهد الحكومات في مواجهة هذه الندرة للوفاء بالتزاماتها. وكانت مصر أحد الدول الأساسية التي تضمنتها الدراسة لمحاولة الوصول إلى منظومة جديدة لإدارة الاقتصاد السياسي المصري والخروج بها من خندق الفقر والجهل والمرض وهو ما تم إدراجه في مخطط العبور الثاني.

2008
ماجستير الفلسفة في العلاقات الدولية
ماجستير في العلاقات الدولية
ماجستير في العلاقات الدولية

ارتكزت الدراسة على التفاعلات ثنائية الأوجه بما تتضمنه هذه التفاعلات من تعاون وصراع. بالإضافة إلى دراسة التحالفات والروابط السياسية بين مجموعة من الدول هي في صورتها الظاهرية قد تأخذ النمط التعاوني بين تلك الدول برغم حقيقة قيامها لخدمة صراع تلك المجموعة من الدول ضد مجموعة أخرى. وقد حظيت قضية فلسطين والعلاقات العربية-المصرية-الإسرائيلية بنصيب كبير في الدراسة لمحاولة الوصول لحل يضمن للعرب سيادتهم الكاملة على أراضيهم ويدعم الأمن القومي العربي.

2006
دكتوراه الفلسفة في العلوم الإدارية
دكتوراه في التخطيط الإستراتيجي
دكتوراه في التخطيط الإستراتيجي

اهتمت الدراسات بالتخطيط بعيد المدى والذي يأخذ في الاعتبار المتغيرات الداخلية والخارجية ويحدد القطاعات والشرائح السوقية المستهدفة وأسلوب المنافسة. ويجيب على سؤال إلى أين نحن ذاهبون آخذاً في الاعتبار الرؤية المستقبلية للمؤسسات المختلفة سواء كانت حكومية أو تجارية، وكذلك علاقة الارتباط والتكامل بين جوانب المنظمة والأنشطة المختلفة بها والعلاقة بين المنظمة وبيئتها ويعتبر التخطيط الاستراتيجي هو أساس كتابة مخطط العبور الثاني والذي يهدف إلى تكوين منظومة إدارية حديثة لمصر بهدف البعد تماماً عن التخطيط التقليدي حيث يعتمد على التبصر بوضع المؤسسات في المستقبل وليس التنبؤ بالمستقبل والاستعداد له.

2003
ماجستير إدارة الأعمال
ماجستير في إدارة الأعمال
ماجستير في إدارة الأعمال

اعتمدت الدراسات على تنمية القدرة على الفهم العام لأساسيات إدارة الأعمال وتنمية المهارات والمعرفة الإدارية والتركيز على مهارات التحليل المالي والإداري، بالإضافة إلى مهارات التسويق والنواحي المالية والنواحي التنظيمية وكيفية اتخاذ القرارات وكيفية التخطيط للمؤسسة أو للقطاع. وتشتمل الدراسة على دراسة مجموعة من المواد الأساسية واختيار بعض المواد الاختيارية. المواد الأساسية تغطي الادوات التي يحتاجها المدير في أي قطاع من قطاعات العمل، وقد منحتني هذه الدراسات القدرة على تحليل أداء المؤسسات وتحديد نقاط الضعف واقتراح الحلول.

35879

+

إعجابات الفيسبوك

79079

+

أتباعنا

80768

+

صندوق حملة

93479

+

شعبيتنا

عماد مهنا

أهم الإنجازات

تطوع في حملتي

معنا سيكون لحياتك هدف ورسالة

إنضمم إلينا في كفاحنا من أجل غد أفضل. انها سهلة وممتعة ونحن بحاجة لك. اصنع الفرق بوجودك وساعد على خلق التغيير من أجل مستقبل أطفالنا، بالإضافة إلى الاقتصاد. انضم اليوم.

قالوا عنا

هل استمتعت بزيارة الموقع؟ رجاء النشر والمشاركة

  • Facebook
    Facebook
  • SHARE
  • RSS
  • Instagram
  • Follow by Email
  • Google+
    Google+
    http://www.emaadmuhanna.com/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81-%D8%A8%D9%86%D8%A7/">
  • Pinterest
    Pinterest
  • LinkedIn
  • YouTube
    YouTube