• ENGLISH
  • 201094906020+
  • جمهورية مصر العربية

محاور العبور الثاني

محاور وأبعاد المخطط القومي لمصر
العبور الثاني

محاور وأبعاد المخطط القومي لمصر

إن العبور الثاني لا يعد مشروعاً وإنما هو مخطط ضخم يحتوي على ثلاثة مخططات منفصلة ولكنها متكاملة، ولعل أهم أسباب تصميم العيور الثاني بهذا الشكل هو خبرتي أنه لا يمكن إصلاح جزء من الدولة دون وضع أطر وأليات لإصلاح باقي الأجزاء وذلك نظراً لتفشي ثقافة الفوضى وهو ما أعتبره رغم إعتراض الكثيرين أنه سقوط واضح للامة المصرية ولا يمكن بناء دولة حديثة إلا إذا كان هناك مخطط يعيد بناء كافة أواصر الدولة ومؤسساتها، بل وإعادة هيكلة ثقافة الشعب نفسه بعدما طال الفساد كل ركنٍ من أركان الدولة حتى قلوب المواطنين. ويعرض الشكل التالي المخططات الثلاثة عشر التي يحتويها العبور الثاني، والتي يتولى هذا كتاب عرض كل منها بشكل تفصيلي مع تقديم خطة شاملة للإصلاح. ويرتكز العبور الثاني كمخططٍ قوميٍ على مبادئ التخطيط المعاصرة متناولاً بالدراسة استراتيجيات البناء والتنمية، في ضوء الاستغلال الأمثل للموارد والإمكانات، بهدف تحقيق التنمية الشاملة المستدامة ورسم سياسة قومية جديدة لتوزيع المجتمعات العمرانية الحضرية والريفية، تضمن لمصر، حكومة وشعباً، تحقيق النهضة الاقتصادية والعدالة الاجتماعية وحرية الإرادة. والشكل التالي يوضح الإتجاهات العامة لمخطط العبور الثاني.

المرحلة الأولى التخطيط القومي
يرتكز التخطيط القومي أساسا على أقاليم الدولة الواحدة ويتناول بالدراسة تخطيط السياسات القومية ويهتم التخطيط القومي بالنواحي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، مقدماً استراتيجيات يخضع تطبيقها للدولة ككل في ظل تطبيق مبادئ التنمية الشاملة.

الجزء الثاني التخطيط الإقليمي
يحدد التخطيط الإقليمي المراكز العمرانية على صفحة الإقليم وأعدادها وأحجامها وتوزيعها وعلاقتها ببعضها البعض ويتعرض هذا المستوى بدرجة أكثر تفصيلاً من سابقه لتوزيع المجتمعات العمرانية (الحضرية والريفية)، كما يتعرض لشبكة الطرق والنقل والمرور الإقليمي، وبذلكيربط التخطيط القومي للدولة بالمكان من خلالدراسة المصادر الطبيعية والاجتماعية والاقتصادية.

الجزء الثالث التخطيط العمراني
يرتكز التخطيط العمراني على معالجة كل من المدينة والقرية كوحدات عمرانية ويرمي التخطيط هنا إلى السيطرة على كيان المدينة أو القرية. وقد تم التركيز في مرحلة التخطيط العمراني على تخطيط المدن والمراكز والقرى تخطيطاً يحد من الزحام المروري ويسهل للمواطنين الحصول على الخدمات المطلوبة بسهولة ويسر ويسهم بشكل فعال في تحقيق حياة كريمة للمواطن المصري.

إقرأ المزيد

مخطط إعادة بناء مصر

ملخص محاور العبور الثاني

كان الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 10 كانون الأول/ديسمبر 1948، نتيجة لما خبره العالم في الحرب العالمية الثانية. وبعد الحرب العالمية الثانية وإنشاء الأمم المتحدة، تعهد المجتمع الدولي بعدم السماح على الإطلاق بوقوع فظائع من هذا القبيل مرة أخرى. وقد قرر زعماء العالم إكمال ميثاق الأمم المتحدة بخريطة طريق تضمن حقوق كل فرد في أي مكان أو زمان. ويهدف مخطط العبور الثاني لحقوق الإنسان إلى ثلاثة أهداف رئيسية وهي (1) تثقيف المواطنين بكافة حقوقهم السياسية والدينية والثقافية والاقتصادية, و(2) تدريب الشرطة وكافة العاملين في مجال على حقوق الإنسان, و(3) تحقيق مبادئ العدالة الاجتماعية وتمكين كافة المواطنين من حقوقهم دون قيد أو شرط ويتألف المخطط من برامج تدريبية وعرضاً لكافة مواثيق حقوق الانسان المحلية والدولية بحيث يكمل أحدها الآخر ولتقدم معاً آل العناصر اللازمة لإجراء نقلة نوعية في مجال حقوق الإنسان في مصر على كافة المستويات وبإشراك العاملين بإنفاذ القوانين وفقا للنهج الذي وضعته مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. كما أن المخطط يقدم مخططات لجلسات التدريب المتعلقة بطائفة عريضة من مواضيع حقوق الإنسان والتدريبات الجماعية والتعليمات والملاحظات للقائمين بالتدريب وعدد من أدوات التدريب، مثل الشفافيات التي تستعمل جنباً إلى جنب مع المخطط في إجراء الدورات التدريبية لرجال الشرطة، وسوف يتم طبع كتيب صغير كدليل للمواطنين والعاملين في المجال بغرض أن يكون مرجعا في متناول الموظفين المكلفين بإنفاذ القوانين، وهو يحتوي على مئات من المعايير المحددة مرتبة حسب واجبات الشرطة ووظائفها ومواضيعها.

يبدأ المخطط لمنظومة الإصلاح السياسي ويقصد بالإصلاح السياسي كل الخطوات لبناء نظم ديموقراطية واهم المسارات هنا هي الإصلاح الدستوري والتشريعي، إصلاح المؤسسات. تتعرض هذه الخطوة لرسم هيكل الاقتصاد السياسي المصري الحديث والذي نهدف إلى تفعيله على أسس تضمن سيادة مصر في الخارج وسيادة القانون والشعب في الداخل. تتعرض هذه الخطوة لمناقشة النظم السياسية والاقتصادية والقضائية في العالم الديموقراطي وعرض معطيات الوضع المصري من الناحية السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والحزبية يتقدم المخطط بأفضل الحلول الموضوعية لنظام ديموقراطي حديث. وهنا يقترح العبور الثاني إلغاء كافة الأحزاب السياسية وتاسيس ثلاثة أحزاب فقط وهو ما يتبع نظام الأحزاب المتعددة المحدودة والمعمول به في دول العالم الكبرى وهذا يمنع شرزمة الشعب سياسياً ويمنع ظهور أي أحزاب جديدة ذات أيديولوجيات تخالف التوجه العام للدول سواء كانت أجزاب دينية أو غيرها. ويعرض أيضاً المخطط هيكلة رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء وكافة الأجهزة السيادية في الدولة. ولم يغفل المخطط السياسي تفعيل دور الشباب وإطلاق الحريات السياسية وفتح الباب أمام الشباب والمرأة لقيادة الدولة بشكل علمي يسهم في تحقيق النهضة الحقيقية لمصر وشعبها.

يتولى المخطط في هذه المرحلة تخطيط الأرض من خلال خطوات مدروسة، تتضمن ثلاثة عشر مرحلة تبدأ بإعادة ترسيم حدود المحافظات إلى 36 محافظة موزعة على 7 أقاليم تنموية، بحيث يكون لكل إقليم حاكم بدرجة وزير ويجلس في مجلس الوزراء ويشارك في وضع كافة الخطط الاستراتيجية للدولة ويمثل إقليمه والمحافظات التابعة له. ثم يتبع هاتين المرحلتين تقسيم وتوزيع الأحياء والمدن على المحافظات وتشكيل جديد للجهاز الإداري بالمحافظات، يضم تطبيق مدروس للحكم اللامركزي. ثم يتبع هذه المراحل تنفيذ مخطط نقل العواصم السياسية والإدارية والإقتصادية وتوزيع المءءات على العواصم الثلاث وتفريغ القاهرة تماما من المؤسسات الإدارية. وبمجرد الإنتهاء من تنظيم المحافظات والعواصم يتم تنظيم المحليات والمديريات بالمحافظات وإلغاء الغير ضروري منها وغنشاء جديد بحسب خطة الدولة. وفي نهاية المراحل يتم تنفيذ المخطط الجديد لرسم خريطة سكانية جديدة موزعة على المحافظات والمدن بحسب التخصص الاقتصادي وإحتياج كل محافظة ومدينة، وبعدها يتم التركيز على خطة تعديل الملف الأمني لمعاهدة السلام بين مصر وإسرائيل بغرض الإنتشار المخطط في سيناء وغعادة تنميتها بحيث تكون مقراً للعاصمة السياسية ومعقلاً للسياسة العربية وعاصمة لمنطقة الشرق الأوسط.

في هذه الخطوة ندرس معالم السلطات القضائية والتنفيذية والتشريعية في الدول الديموقراطية ونظم دمج وفصل السلطات وفي النهاية نتقدم بمقترحات موضوعية لشكل ومضمون كل من السلطات الثلاث نضمن فيه استقلالية القضاء وسيادة الشعب وكفاءة التنفيذ وسبل تحسين أداءها لخدمة الدولة الحديثة. وفي هذا المخطط يقترح العبور الثاني أن تدار مصر بخمس سلطات بدلاً من ثلاثة وتصم السلطات الخمس: أولاً السطلة التخطيطية وتضن أكثر من 20 هيئة عليا مسئولة عن تخطيط كافة مناحي الحياة في مصر من تعليم وإقتصاد ومجتمع وقانون وخدمات وعمران وبحث علمي وغيرها وهذه السلطة مسئولة عن إستلام كافة مقترحات الشعب في أية مجال ودراستها ثم تقديمها للسلطة الثانية وهي السلطة التشريعية لإصدار التشريع الخاص بتفيذها, وبعدها يحال الأمر إلى السلطة التنفيذية وهي الحكومة لإدارة تنفيذ المقترح أو الخطة, ومنها تتولى السلطة الرابعة وهي السلطة الرقابية الرقابة على التشريع والتنفيذ والتعامل مع المخالفات من خلال السلطة الخامسة وهي السلطة القضائية وبهذا تكون كافة مجالات العمل مخططة ثم مشرع لها ثم منفذة ثم مراقبة وفي النهاية يتولى القضاء الفصل في المخالفات.

يعمل المخطط على إحداث نقلة تطويرية نوعية في إمكانات وتنظيم وحدات الجهاز الإداري الحكومي بما يحقق الكفاءة القصوى في الأداء لمواكبة المستجدات والتطورات في حقول التنمية المختلفة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. ويستهل المخطط بتقديم دراسة متعمقة للهيكل الإداري المصري، موضحاً السلبيات وسبل معالجتها، وأليات إعادة هيكلة الجهاز الإداري وسبل تقييمه في ظل المرحلة المقبلة وكيفية تنمية وإدارة الموارد البشرية المصرية. ويهدف المخطط إلى تطوير تنظيمات الأجهزة العامة في أهدافها ووحداتها الإدارية ونشاطاتها الخدمية، وإزالة ما بها من ازدواج أو تضارب أو غموض، ومراعاة التناسب بين حجم المؤسسة العامة والمهام المناطة بها. وكذلك تحسين نوعية الخدمات المقدمة للمواطنين من قبل الأجهزة العامة، عن طريق زيادة الفاعلية التنظيمية، ورفع كفاءة أداء الأجهزة والموظفين العاملين فيها، وتسهيل مسارات ونظم العمل المتبعة وتحسينها. بالإضافة إلى زيادة درجات التوافق بين حجم الجهاز الإداري العام وبين متطلبات العمل وظروفه من جهة، والتوجهات المستقبلية نحو أجهزة حكومية أقل عدداً وأكثر اختصاصاً وأفضل أداءً من جهة أخرى وتخفيض تكلفة التشغيل للجهاز العام، وتوجيه الوفر نحو زيادة الفاعلية والكفاءة وزيادة درجات التكامل مع القطاع الأهلي، والانفتاح عليه، وتشجيع دوره في التنمية الشاملة، وتخصيص الممكن من النشاطات العامة أو إدارتها بالأسلوب التجاري. كما يركز المخطط على تعزيز المؤسسية والعمل الجماعي والتنسيق المشترك في الأجهزة والمؤسسات العامة، وترسيخ مبدأ المساءلة لضمان المتميز. وأيضاً دراسة حجم الوظائف وأعداد الموظفين ومدى الحاجة إليهم، مع التعزيز الإيجابي لاتجاهات الموظفين نحو الوظيفة العامة، وتحفيزهم على زيادة الإنتاجية، وتحسين نوعية أدائهم، والاهتمام بتحديد مساراتهم الوظيفية والتدريبية بشكل يراعي التطورات المتلاحقة في ظروف وأدوات العمل المختلفة، وكذلك وضع تصور واضح للوظائف التي تحتاج إليها المؤسسات، والقدرات اللازمة لإشغالها، ونوعية التدريب المناسب لها. وفي النهاية تعزيز اللامركزية الإدارية على مستوى الأجهزة الرئيسية وفروعها ووحدات الإدارة المحلية، مع تفويض الصلاحيات وتوزيع نشاطات واهتمامات الدولة بشكل إيجابي فاعل على مناطقها المختلفة بما يزيد من كفاءة وفاعلية الخدمات المقدمة.

في هذه الخطوة ندرس معالم وموارد ومقومات السياسات الإقتصادية المصرية ونتقدم بطروحات لكل مجال من المجالات العلمية والاقتصادية والسياسية والرياضية وغيرها بحيث تمثل هذه الخطوط العريضة سياسة مصر من خلال دولة المؤسسات. وتسرد هذه الخطوة بعمق جميع المشروعات القومية التى قدمها علماء مصر ومثقفوها ورسم خريطة لمصر جديدة عليها نقاط تمثل كل منها حجر زاوية وعمود في بناء مصر الحديثة وتشمل هذه المشروعات ممر التنمية للدكتور الباز وكذلك أكثر من 20 مشروعاً قوميا، بغرض ربط جميع المشروعات في إطار تخطيطي عام بحيث تكتمل منظومة العمل الجماعي-الشامل وتصبح كل محافظة بمثابة عمودٍ أساسي ولها دور يميزها عن باقي المحافظات في بناء صرح مصر الجديد. ولم يغفل المخطط عن المصانع المغلقة والتي تم وضع خطة لفتحها وبناء العديد من الصروح الصناعية الجديدة وتعظيم دور الإستثمار والتصدير والتجارة الدولية وإستغلال موقع مصر الجغرافي في زيادة تجارة الترانزيت وجعل مصر مركزاً محورياً للجارة الأفريقية-الأسيوية-الأوروبية. ويركتز المخطط في الأساس على حماية أراضي الدلتا والتوسع الزراعي ووقف البناء تماما في منطقة الدلتا وشريط وادي النيل وإستبدالها بمزارع كبيرة للمحاصيل الزراعية الأساسية.

في هذه المرحلة، يتقدم المخطط بدراسة للوضع الحالي عن السلبية السياسية والوعي ودور الإعلام، ووضع استراتيجية مدروسة لتنمية الثقافة السياسية لدى المواطنين وتفعيل دورهم في رسم ديموقراطية حديثة، تضمن سيادة الشعب وحرية إرادته. ويتطرق المخطط لمعالجة الأمراض الاجتماعية والسلوكيات المنحرفة ومشاكل العشوائيات ويهدف إلى تمكين المرأة والشباب ومحاولة وضع أساس جديدة تعيد تكاسك وترابط المجتمع المصري بكافة طوائفه. ولم يغفل المخطط معالجة مشاكل الفقر والأمية والغمجراف الثقافي والديني، كما يضع منظومة جديدة للتطور الفكري والثقافي والديني بحيث يغلق كافة الأبواب أمام الإرهاب والتشدد الديني والإنحراف الأخلاقي. ويركز المخطط على وضع منظومة العدالة الأغجتماعية والكرامة الأنسانية بحيث يتم تفعيل مطالب الثورة والنهوض بالمجتمع المصري وشبابه ونسائه وحماية أطفاله وتربية الأطفال على نهج سليم ولا يمكن أن ننسى تنظيم الإعلام ودوره في حماية النشئ والمحافظة على أجيالنا الصغيرة من كل إنحراف قد يعوق تربية أجيال قوية مثقفة ومتعلمة تقود مصر إلى مستقبل أفضل في المستقبل.

إن التهميش الثقافي للشعوب هو أساس سقوط الدول، ولذا كان تركيز المخطط الغربي لإسقاط مصر على التحريف الثقافي ويشمل التحريف الديني والقيم والمعتقدات وكذلك عادات وتقاليد المجتمع، وتدمير لاخلاقياته، ولذا أركز في هذا الباب على المخطط الثقافي لعرض اليات إعادة بناء الثقافة المصري والعربية والقضاء على الأمية والانحراف الأخلاقي والديني وتفعيل دور المؤسسات المنوطة بحفظ الثقافة.

يبدأ المخطط لمنظومة الإصلاح السياسي ويقصد بالإصلاح السياسي كل الخطوات لبناء نظم ديموقراطية واهم المسارات هنا هي الإصلاح الدستوري والتشريعي، إصلاح المؤسسات. تتعرض هذه الخطوة لرسم هيكل الاقتصاد السياسي المصري الحديث والذي نهدف إلى تفعيله على أسس تضمن سيادة مصر في الخارج وسيادة القانون والشعب في الداخل. تتعرض هذه الخطوة لمناقشة النظم السياسية والاقتصادية والقضائية في العالم الديموقراطي وعرض معطيات الوضع المصري من الناحية السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والحزبية يتقدم المخطط بأفضل الحلول الموضوعية لنظام ديموقراطي حديث. وهنا يقترح العبور الثاني إلغاء كافة الأحزاب السياسية وتاسيس ثلاثة أحزاب فقط وهو ما يتبع نظام الأحزاب المتعددة المحدودة والمعمول به في دول العالم الكبرى وهذا يمنع شرزمة الشعب سياسياً ويمنع ظهور أي أحزاب جديدة ذات أيديولوجيات تخالف التوجه العام للدول سواء كانت أجزاب دينية أو غيرها. ويعرض أيضاً المخطط هيكلة رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء وكافة الأجهزة السيادية في الدولة. ولم يغفل المخطط السياسي تفعيل دور الشباب وإطلاق الحريات السياسية وفتح الباب أمام الشباب والمرأة لقيادة الدولة بشكل علمي يسهم في تحقيق النهضة الحقيقية لمصر وشعبها.

يبدأ المخطط لمنظومة الإصلاح السياسي ويقصد بالإصلاح السياسي كل الخطوات لبناء نظم ديموقراطية واهم المسارات هنا هي الإصلاح الدستوري والتشريعي، إصلاح المؤسسات. تتعرض هذه الخطوة لرسم هيكل الاقتصاد السياسي المصري الحديث والذي نهدف إلى تفعيله على أسس تضمن سيادة مصر في الخارج وسيادة القانون والشعب في الداخل. تتعرض هذه الخطوة لمناقشة النظم السياسية والاقتصادية والقضائية في العالم الديموقراطي وعرض معطيات الوضع المصري من الناحية السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والحزبية يتقدم المخطط بأفضل الحلول الموضوعية لنظام ديموقراطي حديث. وهنا يقترح العبور الثاني إلغاء كافة الأحزاب السياسية وتاسيس ثلاثة أحزاب فقط وهو ما يتبع نظام الأحزاب المتعددة المحدودة والمعمول به في دول العالم الكبرى وهذا يمنع شرزمة الشعب سياسياً ويمنع ظهور أي أحزاب جديدة ذات أيديولوجيات تخالف التوجه العام للدول سواء كانت أجزاب دينية أو غيرها. ويعرض أيضاً المخطط هيكلة رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء وكافة الأجهزة السيادية في الدولة. ولم يغفل المخطط السياسي تفعيل دور الشباب وإطلاق الحريات السياسية وفتح الباب أمام الشباب والمرأة لقيادة الدولة بشكل علمي يسهم في تحقيق النهضة الحقيقية لمصر وشعبها.

يبدأ المخطط لمنظومة الإصلاح السياسي ويقصد بالإصلاح السياسي كل الخطوات لبناء نظم ديموقراطية واهم المسارات هنا هي الإصلاح الدستوري والتشريعي، إصلاح المؤسسات. تتعرض هذه الخطوة لرسم هيكل الاقتصاد السياسي المصري الحديث والذي نهدف إلى تفعيله على أسس تضمن سيادة مصر في الخارج وسيادة القانون والشعب في الداخل. تتعرض هذه الخطوة لمناقشة النظم السياسية والاقتصادية والقضائية في العالم الديموقراطي وعرض معطيات الوضع المصري من الناحية السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والحزبية يتقدم المخطط بأفضل الحلول الموضوعية لنظام ديموقراطي حديث. وهنا يقترح العبور الثاني إلغاء كافة الأحزاب السياسية وتاسيس ثلاثة أحزاب فقط وهو ما يتبع نظام الأحزاب المتعددة المحدودة والمعمول به في دول العالم الكبرى وهذا يمنع شرزمة الشعب سياسياً ويمنع ظهور أي أحزاب جديدة ذات أيديولوجيات تخالف التوجه العام للدول سواء كانت أجزاب دينية أو غيرها. ويعرض أيضاً المخطط هيكلة رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء وكافة الأجهزة السيادية في الدولة. ولم يغفل المخطط السياسي تفعيل دور الشباب وإطلاق الحريات السياسية وفتح الباب أمام الشباب والمرأة لقيادة الدولة بشكل علمي يسهم في تحقيق النهضة الحقيقية لمصر وشعبها.

مهمتنا

لخلق مجتمع نشط ومستنير له كل السيادة وتكون القرارات السياسية على أساس إرادة الأغلبية.

شعار حملتنا

نحن نعارض التمييز على أساس العرق أو اللون أو العقيدة الروحية أو الجنس أو العمر أو القدرة البدنية، والأصل القومي.

مشاريعنا

سوف نبني الديمقراطية من خلال الثقافة والتعليم وإصلاح القانون لضمان أن تكون السيادة للشعب وليس لحكم الفرد.

مخطط العبور الثاني 2011-2060

أكبر إهتماماتنا في المرحلة المقبلة

تعزيز العدالة الإجتماعية

نكفل، بحلول عام 2015، إكمال الأطفال في كل مكان دورة كاملة من التعليم الابتدائي. تحقيق نسبة الأمية من 1٪ بالنسبة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 عاما. تحقيق زيادة بنسبة 2 في عدد من متوسط ​​سنوات الدراسة للسكان الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 عاما التأكد من أنه بحلول عام 2015، إكمال الأطفال في كل مكان دورة كاملة من التعليم الابتدائي.

تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة

إزالة التفاوت بين الجنسين في التعليم الابتدائي والثانوي بحلول عام 2005، وبالنسبة لجميع مراحل التعليم في موعد لا يتجاوز عام 2015

تطوير التعليم والإهتمام بالمدرس

1. نسبة البنات إلى البنين في المرحلة الابتدائية العليا والثانوية والثانية. العلاقة بين معدلات معرفة القراءة والكتابة بين النساء والرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 24

الجلوس امات، على مر السنين، ولكن الحوار الاقتصادي الاستراتيجي بقطر للمشروع. في فيرو إيوس آخرون خوستو الثنائي دولوريس آخرون عصام .ويشعر الكثير، على مر السنين، ولكن الحوار الاقتصادي الاستراتيجي بقطر للمشروع. في فيرو إيوس آخرون خوستو الثنائي دولوريس آخرون عصام .ويشعر الكثير، على مر السنين، ولكن الحوار الاقتصادي الاستراتيجي بقطر للمشروع. في فيرو إيوس آخرون خوستو الثنائي دولوريس آخرون عصام لمعاينة والمظهر.
Siالجلوس امات، على مر السنين، ولكن التحرير الأكثر إثارة آخرون غير مؤلمة بقطر وتشعر رمي آخرون خوستو الثنائي دولوريس آخرون عصام .امات، على مر السنين، ولكن التحرير الأكثر إثارة آخرون غير مؤلمة بقطر وتشعر رمي وآخرون خوستو الثنائي دولوريس آخرون عصام .امات، على مر السنين، ولكن الأكثر إثارة التحرير آخرون غير مؤلمة بقطر ويشعر رمي آخرون خوستو الثنائي دولوريس آخرون عصام المعاينة.
الجلوس امات، على مر السنين، ولكن الحوار الاقتصادي الاستراتيجي بقطر للمشروع. في فيرو إيوس آخرون خوستو الثنائي دولوريس آخرون عصام .ويشعر الكثير، على مر السنين، ولكن الحوار الاقتصادي الاستراتيجي بقطر للمشروع. في فيرو إيوس آخرون خوستو الثنائي دولوريس آخرون عصام .ويشعر الكثير، على مر السنين، ولكن الحوار الاقتصادي الاستراتيجي بقطر للمشروع. في فيرو إيوس آخرون خوستو الثنائي دولوريس آخرون عصام لمعاينة والمظهر.

35879

+

إعجابات الفيسبوك

79079

+

أتباعنا

80768

+

صندوق حملة

93479

+

شعبيتنا

العمل في صمت

المخططات القومية للعبور الثاني

كان الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي اعت...وصف الكتاب:

مؤلف الكتاب: د. عماد مهنا
تاريخ النشر: ديسمبر 2011
دار النشر: مؤسسة العبور الثاني
رابط صفحة الكتاب: الشراء:
مخطط حقوق الإنسان

تتعرض هذه الخطوة لرسم هيكل الاقتصاد السياسي ...وصف الكتاب:

مؤلف الكتاب: د. عماد مهنا
تاريخ النشر: ديسمبر 2011
دار النشر: مؤسسة العبور الثاني
رابط صفحة الكتاب: الشراء:
المخطط السياسي

يتولى المخطط في هذه المرحلة تخطيط الأرض من خ...وصف الكتاب:

مؤلف الكتاب: د. عماد مهنا
تاريخ النشر: ديسمبر 2011
دار النشر: مؤسسة العبور الثاني
رابط صفحة الكتاب: الشراء:
المخطط الأرضي

في هذه الخطوة ندرس معالم السلطات القضائية وا...وصف الكتاب:

مؤلف الكتاب: د. عماد مهنا
تاريخ النشر: ديسمبر 2011
دار النشر: مؤسسة العبور الثاني
رابط صفحة الكتاب: الشراء:
المخطط المؤسسي

يستهل المخطط بتقديم دراسة متعمقة للهيكل الإ...وصف الكتاب:

مؤلف الكتاب: د. عماد مهنا
تاريخ النشر: ديسمبر 2011
دار النشر: مؤسسة العبور الثاني
رابط صفحة الكتاب: الشراء:
المخطط الإداري

في هذه الخطوة ندرس معالم وموارد ومقومات السي...وصف الكتاب:

مؤلف الكتاب: د. عماد مهنا
تاريخ النشر: ديسمبر 2011
دار النشر: مؤسسة العبور الثاني
رابط صفحة الكتاب: الشراء:
المخطط الإقتصادي

في هذه المرحلة، يتقدم المخطط بدراسة للوضع ال...وصف الكتاب:

مؤلف الكتاب: د. عماد مهنا
تاريخ النشر: ديسمبر 2011
دار النشر: مؤسسة العبور الثاني
رابط صفحة الكتاب: الشراء:
المخطط الإجتماعي

إن التهميش الثقافي للشعوب هو أساس سقوط الدول...وصف الكتاب:

مؤلف الكتاب: د. عماد مهنا
تاريخ النشر: ديسمبر 2011
دار النشر: مؤسسة العبور الثاني
رابط صفحة الكتاب: الشراء:
المخطط الثقافي

تعرض التقارير ارتفاع معدلات الإصابة بالامرا...وصف الكتاب:

مؤلف الكتاب: د. عماد مهنا
تاريخ النشر: ديسمبر 2011
دار النشر: مؤسسة العبور الثاني
رابط صفحة الكتاب: الشراء:
المخطط الصحي

يتطرق هذا الباب إلى دراسة القوات المسلحة الم...وصف الكتاب:

مؤلف الكتاب: د. عماد مهنا
تاريخ النشر: ديسمبر 2011
دار النشر: مؤسسة العبور الثاني
رابط صفحة الكتاب: الشراء:
المخطط الإعلامي

يهدف المخطط إلى وضع سياسات واستراتيجيات لاع...وصف الكتاب:

مؤلف الكتاب: د. عماد مهنا
تاريخ النشر: ديسمبر 2011
دار النشر: مؤسسة العبور الثاني
رابط صفحة الكتاب: الشراء:
المخطط العلمي

يتطرق هذا الباب إلى دراسة القوات المسلحة الم...وصف الكتاب:

مؤلف الكتاب: د. عماد مهنا
تاريخ النشر: ديسمبر 2011
دار النشر: مؤسسة العبور الثاني
رابط صفحة الكتاب: الشراء:
المخطط التعليمي

يتطرق هذا الباب إلى دراسة القوات المسلحة الم...وصف الكتاب:

مؤلف الكتاب: د. عماد مهنا
تاريخ النشر: ديسمبر 2011
دار النشر: مؤسسة العبور الثاني
رابط صفحة الكتاب: الشراء:
المخطط البيئي

يتطرق هذا الباب إلى دراسة القوات المسلحة الم...وصف الكتاب:

مؤلف الكتاب: د. عماد مهنا
تاريخ النشر: ديسمبر 2011
دار النشر: مؤسسة العبور الثاني
رابط صفحة الكتاب: الشراء:
المخطط الأمني

تتطرق هذه الخطوة بعمق للسياسة الخارجية والع...وصف الكتاب:

مؤلف الكتاب: د. عماد مهنا
تاريخ النشر: ديسمبر 2011
دار النشر: مؤسسة العبور الثاني
رابط صفحة الكتاب: الشراء:
المخطط الإستراتيجي الإقليمي

يتطرق هذا الباب إلى دراسة القوات المسلحة الم...وصف الكتاب:

مؤلف الكتاب: د. عماد مهنا
تاريخ النشر: ديسمبر 2011
دار النشر: مؤسسة العبور الثاني
رابط صفحة الكتاب: الشراء:
المخطط العربي – الإسلامي

يتطرق هذا الباب إلى دراسة القوات المسلحة الم...وصف الكتاب:

مؤلف الكتاب: د. عماد مهنا
تاريخ النشر: ديسمبر 2011
دار النشر: مؤسسة العبور الثاني
رابط صفحة الكتاب: الشراء:
المخطط الخدمي

يرتكز التخطيط العمراني على معالجة كل من المد...وصف الكتاب:

مؤلف الكتاب: د. عماد مهنا
تاريخ النشر: ديسمبر 2011
دار النشر: مؤسسة العبور الثاني
رابط صفحة الكتاب: الشراء:
المخطط العمراني
تطوع في حملتنا

معنا سيكون لحياتك هدف ورسالة

إنضمم إلينا في كفاحنا من أجل غد أفضل. انها سهلة وممتعة ونحن بحاجة لك. اصنع الفرق بوجودك وساعد على خلق التغيير من أجل مستقبل أطفالنا، بالإضافة إلى الاقتصاد. انضم اليوم.

كن معنا

شباب العبور الثاني

علي فتحي الطويقي
عضو لجنة التنظيم والإدارة

علي فتحي الطويقي

عضو لجنة التنظيم والإدارة

مهندس إسلام قنديل
رئيس لجنة تكنولوجيا المعلومات

يرتكز العبور الث

مهندس إسلام قنديل

رئيس لجنة تكنولوجيا المعلومات

الدكتور محمد كفافي
خبير الطاقة

يرتكز العبور الث

الدكتور محمد كفافي

خبير الطاقة

الدكتور وائل النحاس
المستشار الإقتصادي

يرتكز العبور الث

الدكتور وائل النحاس

المستشار الإقتصادي

هل استمتعت بزيارة الموقع؟ رجاء النشر والمشاركة

  • Facebook
    Facebook
  • SHARE
  • RSS
  • Instagram
  • Follow by Email
  • Google+
    Google+
    http://www.emaadmuhanna.com/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A8%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A/%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A8%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A/">
  • Pinterest
    Pinterest
  • LinkedIn
  • YouTube
    YouTube